مشروع سبل كسب العيش الريفي مع تغير المناخ

اوضح المنسق الوطني لمشروع سبل كسب العيش الريفي مع تغير المناخ بالمجلس الاعلى للبيية والموارد الطبيعية مهندس حسن احمد حمور ان المشروع بدا الخطوات العملية للتنفيذ على ارض الواقع من خلال تعيين المنسقين الولاييين والطواف الذى انتظم الولايات المستهدفة في سبتمبر 2020 وتم من خلاله تنوير الوزارات والادارات المعنية والمجتمعات المحلية باهداف ومرامي المشروع وبحث السبل الكفيلة بتحقيقها ، بجانب نشاط تحريك المجتمعات بغرض رفع الوعي باهمية البيية واثار التغيرات المناخية والتكيف معها. ولفت حمور الى ان اختيار مناطق عمل المشروع تم على اساس الهشاشة العالية والافتقار لخدمات الصحة والتعليم وعدم وجود تدخلات من مشاريع اخرى.

وبموجب ذلك وقع الاختيار على منطقة الباجا بمحلية الدويم ولاية النيل الابيض ومحلية القدمبلية بولاية القضارف ومحلية اروما في ولاية كسلا . مشيرا الى ان المشروع يستهدف المجتمعات الرعوية الزراعية من الرجال والنساء ويعمل على تقوية قدراتهم على الصمود امام التغيرات المناخية وتكيف سبل كسب العيش للظروف المناخية القاسية وتنفيذ تقانات مبتكرة وتبني مبادرات لحماية وصون الموارد الطبيعية بصورة مستدامة وانشطة مدرة للدخل فضلا عن تقديم الخدمات الضرورية .

مما يجدر ذكره ان مشروع سبل كسب العيش الريفي – القرن الافريقي- يتم تنفيذه في السودان والصومال بتمويل من المرفق العالمي للبيية قدره 7 مليون دولار تحت ادارة البنك الافريقي للتنمية لمدة اربعة اعوام.