مشاركة ٤٣ قرية مشروع التكيف مع تغير المناخ بالنيل الابيض يزور نهر عطبرة ويقف على تجربة قوز الحلق التعاونية

قاد الأمين العام المكلف للمجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية سليمان البوني سليمان وفدا يضم إدارة وممثلي قرى مشروع التكيف مع التغيرات المناخية بالنيل الابيض وعدد من أعضاء اللجنة الفنية ومقدمي الخدمات ومفوض العون الانساني بالولاية في زيارة لولاية نهر النيل استغرقت ثلاثة أيام وقفوا خلالها على تجربة جمعية قوز الحلق التعاونية الرائدة التي تأسست في العام ١٩٧٣م وتعرفوا على أسباب استمرارية تنفيذ المشروعات وتشجيع مجتمعات النيل الابيض على تطبيقها من خلال المال الدوار . وشملت الزيارة الطواف على المجمعات الإستهلاكية والخدمات والآليات الزراعية والمخازن ومزارع الجمعية والمزرعة النسوية ومشروع إضافة القيمة بواسطة التجفيف الكهربائي وامتدت الزيارة إلى قرية العالياب للتعرف على معصرة الزيوت والمجففات الكهربائية والبيارة ومضخات الطاقة الشمسية.
وأكد الأمين العام أن هدف الزيارة هو تمكين المجتمعات المحلية بالنيل الابيض في استدامة تدخلات المشروع بواسطة المال الدوار بعد إتاحة التدريب والتنظيم في لجان تنموية تم تسجيلها في مفوضية العون الانساني وفتح حساباتها بالبنوك استعدادا لاستلام المال واستخدامه وتدويره بشكل يعود بالفائدة على القري بأكملها واشاد بقرية قوز الحلق التي أصبحت نموذجا يحتذى به في الإدارة المجتمعية للمال الدوار وتقديم تجربة سباقة في مفاهيم التنمية المستدامة.
من جهته اكد المدير القطري للمشروع مهندس ابراهيم بليلة تحقيق اغراض الزيارة في تدعيم الجانب النظري للتدريب ونقل التجارب الناجحة داعيا مجتمعات المشروع إلى إختيار مشاريع ذات جدوى اقتصادية والاستعانة بشركاء المشروع ومقدمي الخدمات واختيار الشخص الجاد والحريص على المصلحة العامة.
إلى ذلك لفتت د. آمنة أحمد عبدالله المنسق الولايى للمشروع أن الزيارة أتاحت الفرصة لتجميع كل القرى المستهدفة وعددها ٤٣ واستفادتها من خلاصة تجربة قوز الحلق التي تحلت بالمصداقية والأثر البالغ كونها مقدمة من مستفيد الى مستفيد ودعت المجتمعات للتوافق في نقل المعرفة وتطبيق نماذج اللجان الفرعية للمشروع .
بدوره استعرض خبير إدارة الموارد الطبيعية بالمشروع د. عبدالوهاب محمد توم تدخلات المشروع وتدابير التكيف والتوسع فيها واستدامتها عبر المال الدوار حاثا المجتمعات إلي تكريس الجهود والاستفادة من فرص التمويل وتوظيفها بصورة أفضل.
وابان مفوض العون الانساني منصور علي العبيد ان صمود الجمعية لنصف قرن من الزمان يعتبر شهادة نجاح لها ووسام على صدرها ودرس بليغ في الوعى والرقي مضيفا أن الزيارة سوف تبقى للتاريخ وستسهم في نقل مجتمعات الولاية لرحاب أوسع وتعهد بمباشرة دور الرقيب في إدارة المال واستدامة الأنشطة لتحقيق أغراض المشروع في تحسين سبل المعيشة.
وألمح الخبير الوطني للمال الدوار د. آدم جلال الدين عربي أن المال الدوار أضحى حديث العالم وأن المستقبل لعمل الجمعيات التعاونية مؤكدا إستفادة المجتمعات من التجارب المقدمة وجاهزيتها للتعامل مع المال الدوار .
وعزا رئيس جمعية قوز الحلق التعاونية عبدالمنعم عبد الرحمن أسباب النجاح للتوافق والتعاون والتراحم بين أفراد القرية وتقديم الشخص الأمين دون تحيز واحترام آراء وتوجيهات الخبراء والمختصين واضاف ان عضوية الجمعية محدودة ولكنها فاعلة وفائدتها تعم المنطقة والولاية بأسرها وحيا الرعيل الأول من مؤسسي الجمعية داعيا الدولة للتوسع في مجال القيمة المضافة للمنتجات الزراعية ورعايتها لحدث الإحتفال المرتقب بالعيد الذهبي للجمعية تحفيذا لنقل التجربة للآخرين.
وفي ختام الزيارة أكد أهالي قرى المشروع بمحليات الدويم ، قلي ، تندلتي والسلام استفادتهم من الزيارة والاستعداد لتطبيق الدروس المستفادة آملين في تواصل مثل هذه الزيارات .