جهود لإعمار منطقة ام جواسير بالشمالية

دشن مشروع بناء المرونة لمواجهة التغيرات المناخية في القطاع الزراعي والرعوي بالمجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية محطة المياه بالطاقة الشمسية بمنطقة أم جواسير بالولاية الشمالية ضمن مكون المياه بالمشروع.
وتعمل المحطة في رى مساحة ٤٥ فدان من مشروع أم جواسير سعيا نحو إعادة تأهيل المشروع وفائدة إنسان المنطقة .
وأثنى المدير الوطني للمشروع بروفيسور فيصل أحمد الحاج
على الكفاءة العالية للمحطة وأشار الى تعميم البرنامج في بقية ولايات عمل المشروع مؤكدا
اهمية مكون المياه الذي يحظى بأكثر من نصف ميزانية المشروع .
في السياق أوضح المهندس محمد فاروق حسن بشركة السلمانية الهندسية الفنية ان المحطة تعمل بسعة إنتاجية ١٠٠ متر مكعب في الساعة وقال ان استبدال وإحلال مضخات الديزل أدى إلى توفير استهلاك الوقود والتكلفة التشغيلية للصفر .
ولفت المهندس إبراهيم سرور بلة عضو اللجنة الفنية للمشروع وممثل وزارة الرى والموارد المائية المسؤولة عن مكون المياه أنه وبموجب مذكرة التفاهم المبرمة مع المشروع يتعين على الوزارة متابعة مشاريع المياه في مجال تأهيل المحطات القائمة وإنشاء محطات جديدة وحفائر وسدود ترابية وإجراء دراسات خصائص المناطق لتحديد الحوجة المناسبة .
من ناحيتها شددت إنتصار على صالح المشرف على المشروع ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على ضرورة إنشاء المزارع النسوية وتدريب النساء على إدارة المشروعات بجانب الانخراض في جمعيات زراعية وتسجيلها وربطها بمؤسسات التمويل وأكدت أن ٣٥ في المائة من مال وانشطة المشروع مخصصة للنساء وتحظى باهتمام كبير من قبل المانحين .
فيما دعا د. طلال سيد عبد الحليم بهيئة البحوث الزراعية ومستشار مكون الزراعة بالمشروع المزارعين للتوسع في التركيبة المحصولية وزراعة الأصناف ذات المردود الإقتصادي العالى .
من جانبه اثنى عمدة أم جواسير عبد الرحيم بيه الحفيان على جهود المشروع واهتمامه بقضايا واحتياجات المواطنين وفي مقدمتها توفير المياه كعصب للحياة وقدم شكره وامتنانه للمشروع الذي حقق حلم القرية وجعله واقعا ملموسا معربا عن امله في إستكمال بقية الأنشطة لمساعدة ٣ ألف أسرة بالمنطقة .