ورشة تناقش الحصول على الموارد الوراثية وتقاسم المناع

نفذ المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية اليوم بفندق إيواء بالخرطوم الورشة التدريبية حول الحصول على الموارد الوراثية والمعارف التقليدية وتقاسم المنافع .
ووصفت د . الختمة العوض محمد مدير الإدارة العامة للتنوع الأحيائي بالمجلس الورشة بالمهمة في إطار سلسلة ورش العمل التي تستهدف القانونيين والفنيين بالوزارات والمؤسسات ذات الصلة لاستعراص إتفاقية التنوع الأحيائي وبروتوكول ناغويا الملحق بها وتطرقت الى اهداف الاتفاقية في تعزيز التنمية المستدامة والتزامات الدول الاطراف والانشطة التي ترمي إلى حماية وصون التنوع الأحيائي والابلاغ كأداة رئيسة في قياس التقدم المحرز واصحاب المصلحة من الوزارات والمجتمعات المحلية والقطاع الخاص والمرأة والشباب والمواطن الفرد فضلا عن تحديات تنفيذ الاتفاقية واشارت إلى التأخر الذي صاحب إجازة قانون الحصول علي الموارد الوراثية .
من جهته أكد البروفيسور مقدام الشيخ عبد الغني المدير الوطني لمشروع تعزيز قدرات وطنية مستهدفة لتحسين عملية صنع القرار وتعميم الالتزامات البيئية العالمية أن المشروع خدم المجلس وساعده كثيرا في أداء مهامه في جانب القوانين والتشريعات والعمل المؤسسي والتوعية والإعلام البيئي والتدريب وإرساء مفاهيم إتفاقيات ريو وابان أن المشروع يجري تقييما للوضع البيئي في السودان منذ آخر تقييم في العام ٢٠٠٨ .
هذا وقد قدمت في الورشة أربع محاضرات شملت إتفاقية التنوع الحيوي وبرونوكول ناغويا والمعارف التقليدية في إطار البروتوكول واستخدامات الموارد الجينية . وتستانف المحاضرات في اليوم التالي متضمنة مشروع قانون الحصول على الموارد الوراثية ومعلومات التسلسل الرقمي واهمية عقود الموارد الوراثية ودور المؤسسات في تقنين بروتوكول ناغويا .