عقد اولى الورش الولائية لمشروع تنفيذ الخطة الوطنية للتكيف بالأبيض

عقد المجلس الاعلي للبيئة والموارد الطبيعية الورشة التشاورية الولائية الاولى لتعميم وادماج التكيف مع التغيرات المناخية في السياسات والخطط الوطنية لقطاعات الزراعة والمياه بالسودان في مدينة الابيض حاضرة ولاية شمال كردفان . وتجئ الورشة كاحد انشطة مشروع تعزيز عمليات التخطيط لتنفيذ الخطة الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية في قطاعي الزراعة والمياه الذي ينفذه المجلس الاعلي للبيئة والموارد الطبيعية مع منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) بتمويل من صندوق المناخ الاخضر .
استهدفت الورشة التشاورية اللجان الفنية للمشروع في كل من ولايات شمال وغرب وجنوب كردفان بالاضافة الي الجهات ذات الصلة وشارك فيها كل من مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بشمال كردفان ومدير محطة بحوث الابيض ومدير جامعة كردفان ومدير قطاع الثروة الحيوانية ومدير قطاع الزراعة والغابات . وتم خلال الورشة مراجعة السياسات والاطر المؤسسية علي المستوي الوطني والولائي لقطاعات الزراعة والمياه ووضع توصيات لتعميم التكيف في الخطط الوطنية
من خلال عرض اللجان الفنية بالولايات لسياسات المراعي والثروة الحيوانية والغابات والسياسات الزراعية التي لم تتضمن ابعاد التغير المناخي . ونادت التوصيات باهمية وجود سياسة اطارية للتغير المناخي في السودان واحكام التنسيق بين المؤسسات واهمية رفع الوعي علي مستوي المخططين وصانعي القرار والاهتمام بالبحوث ونقل التقانات واهمية التدريب وغيرها من التوصيات الفنية المهمة .
وخلال الورشة تم توزيع جهاز لابتوب وطابعة وجهاز انترنت علي نقاط الاتصال للمشروع بولايات كردفان لمساعدة اللجان الفنية بالولايات في جمع المعلومات وتحليلها وتوزيعها .
تعقب هذه الورشة عقد اربعة ورش ولائية للجان الفنية في كل من مدني لتشمل ولايات الجزيرة ، النيل الابيض والنيل الازرق وسنار . والقضارف التي تضم ولايات كسلا ، القضارف والبحر الاحمر . والدامر التي خصصت لولايات نهر النيل ، الشمالية والخرطوم . على ان تحتضن نيالا اللجان الفنية بولايات دارفور الخمس .