النساء يشاركن في الإقتصاد الأخضر وحلول تغير المناخ

في إطار ترؤس السودان للدورة(٤١) للجنة المرأة العربية والخرطوم عاصمة للمرأة العربية ٢٠٢٢ _ ٢٠٢٣ عقد المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية بالشراكة مع وزارة التنمية الإجتماعية اليوم ٣ اكتوبر ورشة العمل الإقليمية حول مشاركة النساء في الإقتصاد الأخضر والتعامل مع التغيرات المناخية والتكيف البيئي لتحقيق المساواة بين الجنسين حضوريا بقاعة الهيئة القومية للغابات وعبر المنصة الرقمية بمشاركة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والدول الأعضاء .
وتم خلال الورشة عرض ورقتى عمل حول مفهوم ومشاركة المرأة في الإقتصاد الأخضر قدمها د. طارق حمدنا الله نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية والريفية بولاية الخرطوم . ومشاركة النساء في التكيف المناخي والببيء والمساواة بين الجنسين قدمها د . عبدالقادر الفاضل من جامعة النيلين . واشتملت محاور الورقتين على مفهوم الإقتصاد الأخضر ومجالاته نحو رفاه الإنسان وتقليل المخاطر البيئية والمشاركة الفاعلة للمراة في مجالات النمو الاقتصادي المستدام والتنمية وإيجاد الحلول للتكيف مع تغير المناخ .
واوصت بتوجيه البحث العلمي نحو الإقتصاد الأخضر وإيجاد التمويل للمشروعات .
هذا وتتواصل الورشة في اليوم التالي وتستعرض افضل التجارب والممارسات لتمكين المرأة في الإقتصاد الاخضر بالاستماع التجارب الدول العربية ويخاطب الجلسة الافتتاحية كل من وزير التنمية الاجتماعية ورئيس الدورة (٤١ ) للجنة المرأة العربية احمد ادم بخيت والأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية د. منى علي محمد احمد ومعالي السيدة د. هيفاء ابوغزالة الأمين المساعد للشئون الإجتماعية لجامعة الدول العربية عبر المنصة الرقمية .