المجلس الأعلى للبيئة والاتحاد الأوروبي يحتفلان باليوم العالمي للبيئة بتوتي

أقام الاتحاد الأوروبي بالاشتراك مع المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية صباح اليوم بجزيرة توتي احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الخامس من يونيو من كل عام تحت شعار ( استعادة النظم البيئية ) بحضور سفراء السويد ، هولندا وإسبانيا . بغرض إيجاد حلول ومعالجات مستدامة لمشكلة المخلفات بجزيرة توتي .
وأوضح الأمين العام للمجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية بروفسور راشد مكي حسن ان الاحتفال الذي يتم ضمن البرنامج القومي لأنشطة يوم البيئة العالمي يهدف إلى زيادة الوعى البيني وتحفيز الاهتمام الشعبي لصون وإعادة التوازن للبيئة
وقال ان جزيرة توتي كمدينة حضرية ومايحيط بها من انهار تمثل أنظمة بيئية يتطلب وضع حد للتلوث والمحافظة على النظافة والإدارة السليمة للتعامل مع النفايات والتخلص منها في إطار المسئولية المشتركة بين الجهات المختصة والجهد الشعبي وأقر الأمين العام بمشكلة التخلص من النفايات وافتقار المدن السودانية الكبرى للمواصفات الصحيحة للمرادم متناولا مشروع المدن السودانية النظيفة الذي ينفذه المجلس الاعلى للبيئة بمساعدة الحكومة اليابانية ممثلة في وكالة جايكا للتعامل مع النفايات وإدارتها في ولايات الخرطوم ، البحر الاحمر وشمال كردفان . مثمنا مبادرات المجتمع في المجال .
من جهته توجه القائم بأعمال الاتحاد الأوروبي بالسودان دانيال فايس برسائل مفادها تغيير النظرة في التعامل مع النفايات في خلق فرص عمل والمحافظة على المظهر العام للبلد واستلهام المعاني السامية لثورة ديسمبر بالمحافظة على البيئة وأن امر محافطتنا علي جزيرة توتي الواقعة في قلب الخرطومحافظة على الخرطوم قاطبة . وأكد السفير استمرار دعم الاتحاد للبرامج البيئية بجزيرة توتي .
هذا وقد اشتمل الاحتفال على تقديم مبادرات مجتمعية في تدوير النفايات وحملة نظافة للشاطي .