التمويل الأخضر

 

ظاهرة التغيير المناخي في الأصل هي ظاهرة طبيعية تمر بالكوكب منذ أزمان بعيدة وتعتبر من أسباب تعاقب العصور الجليدية وغيرها، إلا ان المصطلح المقصود في زماننا هذا هو التغير المناخي المتسبب به الانسان man-made climate change وبالتحديد بعد اختراع محرك البخار والثورة الصناعية بالإضافة للزيادة المضطردة في التعداد السكاني والاستهلاك الكبير والمستمر للموارد الطبيعية مما أدى لزيادة الانبعاثات وازالة الغطاء النباتي، وغيرها من الأضرار العظيمة للكوكب والتنوع الأحيائي.

زيادة انبعاثات الغازات الدفيئةGreen House Gases (GHG) Emissions  في طبقات الجو أدى إلى ما يسمى بالاحتباس الحراري الذي أدى ويؤدي حالياً الى زيادة درجة حرارة الكوكب، وزيادة مستوى سطح البحر بسبب ذوبان الجليد القطبي والتغيرات المفاجئة في الجو unexpected weather events .

يُخيل لنا اننا نمتلك رفاهية تجاهل التغير المناخي، إلا أننا نعيش ونقاوم في الاثار المترتبة عليه دون أن ندري.

السودان كدولة نامية عانت من الاستعمار وما بعد الاستعمار تعاني من التغييرات المناخيةclimate based conflicts  وكدولة تعتمد على النشاط الزراعي في الاقتصاد تواجه طقساً متقلباً من أمطار متغيرة النمط (كثيرة جداً في مواعيد غير متوقعة وغير مناسبة) السيول، الجفاف والتصحر.

كل هذه الظواهر تؤثر بصورة مباشرة على معاش الناس والاقتصاد الكلي للدولة بصورة مباشرة.

الهدف من ما سبق ليس عرض صورة قاتمة عن وضع السودان مقابل التغير المناخي وزيادة القلق المناخي climate anxiety بل التنبيه لما يعتبره العديد من الناس حول العالم أكبر مهدد للجنس البشري، ولمواجهة هذا الخطر هناك العديد من المجهودات التي تبذل من قبل الدول المختلفة ومجهودات مشتركة مروراً باتفاقية طوكيو والتي تعرف بكيوتو منذ عام 1992 وأخيراً باتفاقية باريس للمناخ التي تلتها في عام 2015.

من الأدوات المستخدمة لمواجهة التغيير المناخي الأدوات المالية بالطبع والتي تمكن الدول النامية ( المتضررة من تبعات التغير المناخي دون المساهمة المؤثرة في زيادة التغير)، ويسهم التمويل الأخضر وسوق الكربون في الحد من التغيير المناخي.

  1. آلية التمويل الأخضر Green Climate Fund تتيح للمؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة في الدول النامية طلب تمويل يساهم في “التقليل mitigation” أو “التأقلم adaptation” “، بصورة مبسطة تمويل لمشاريع تقلل من الانبعاثات الكربونية للدولة أو مشاريع تساعد الدولة والمجتمع على التأقلم أو زيادة قدرتها على مواجهة تبعات التغير المناخي resilience، هذه الأداة تمكن الدول النامية إذا استفادت منها بصورة جيدة من تحقيق مشاريع تنموية تفيد الاقتصاد كما تحقق الأهداف الخضراء (ربط التنمية بمحاربة التغير المناخي)، ويكون التقديم بالتنسيق مع السلطة الوطنية المعنية National Designated Authority (NDA) – والتي يمثلها المجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية في السودان – ومن ثم عرضه على الكيانات المعتمدةAccredited entities التي يمر تمويل GCF  عن طريقها. من المشاريع الممكن تمويلها مشاريع الطاقة البديلة(60% من السودانيين بدون طاقة كهربائية) مشاريع مكافحة التصحر واستزراع الغطاء الغابي وغيرها.
  2. أداة السوق الكربوني، هذه الأداة تتيح للدول صاحبة الانبعاثات العالية (أكثر من الحصة المتفق عليها) شراء توفير الانبعاثات من الدول قليلة الانبعاثات، أحد أهداف الأداة هو توفير تمويل للدول النامية عن طريق الدول مسببة الضرر، هذه الأداة ليست حكراً على الدول، حيث من الممكن للقطاع الخاص الاستفادة من سوق الكربون.

تُعتبر التنمية واحدة من أهداف سودان الثورة وفي اعتقادي أن ربطها بالأهداف البيئية يفتح أبواباً للتمويل الذي يشكل عائقاً كبيراً أمام تحقيق التنمية المستدامة في بلد مثقل بالديون.

بشير أحمد السماني