اجتماع يناقش تحديث المؤشرات البيئية الوطنية

عقد المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية اليوم الإجتماع الأول للفريق الوطني المعني بإعداد المؤشرات البيئية في السودان بمشاركة الجهات الحكومية ذات الصلة والمسئولة عن قياس المؤشرات البيئية . وقدم الإجتماع عرضا للمؤشرات البيئية الوطنية ودورها في إعداد تقرير حالة البيئة وأجاز تحديث قائمة المؤشرات ومنهجية تجميع المعلومات. كما ناقش أهداف البعد البيئي في التنمية المستدامة وكيفية إعداد تقرير خاص بها وامن الاجتماع ان يمثل تقرير حالة البيئة ٢٠٢٠ كتقرير اساس لقياس حالة البيئة في السودان وتحديث المؤشرات . واتاح الإجتماع الفرصة للمؤسسات الوطنية لإدراج مؤشراتها وتقسيم الأدوار فيما بينها .
واوصى باستكمال مركز المعلومات والبيانات البيئية وإنشاء مراكز فرعية بالولايات ورفع القدرات البشرية والمؤسسية وتقوية التنسيق .
وأكدت ممثل الأمين العام للمجلس في الإجتماع د. عواطف عبد القادر أهمية تحديث المؤشرات لأهميتها للعمل البيئي في السودان وطالبت بمضاعفة الجهود لوضع لبنة قوية للعمل ورؤية جديدة للتحديث تساعد في اعطاء قرارات حقيقية عن الوضع البيئي في السودان .
وكشف بروفيسور مقدام الشيخ عبد الغني المدير الوطني لمشروع تعزيز القدرات البيئية عن تنفيذ دورات تدريبية استباقية في كيفية جمع المؤشرات البيئية باستخدام الوسائل الحديثة . وأكد اسهام البيانات والمعلومات الصحيحة والواقعية في عملية التخطيط الجيد وإعداد السياسات والإستراتيجيات الوطنية وعدم اللجوء للتقارير العالمية في التقديرات. .