المجلس الاعلى للبيئة يطور قدراته المالية والمحاسبية وفق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

نفذ مشروع بناء المرونة لمواجهة التغيرات المناخية في القطاع الزراعي والرعوي بالتعاون مع مشروع تعزيز القدرات الوطنية في مجال البيئة بالمجلس الأعلي للبيئة والموارد الطبيعية خلال الفترة من ٢٥ _ ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٢ بفندق السلام بالخرطوم ورشة عمل تدريبية حول النظم المحاسبية والمالية بهدف بناء القدرات وزيادة المعرفة والالمام بالنظم المالية والمحاسبية المتبعة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي . بمشاركة محاسبي المجلس الأعلي للبيئة ومشروعاته المنفذة بولايات غرب ، وسط وشرق دارفور . غرب ، جنوب وشمال كردفان ، سنار ، البحر الأحمر ، كسلا ، الشمالية والخرطوم .
من جهته اكد ممثل الأمين العام للمجلس ومدير مشروع تعزيز القدرات الوطنية فى مجال البيئة بروفيسور مقدام الشيخ عبد الغني اهمية الورشة في تطوير قدرات المحاسبين وتمكينهم من أداء مهامهم في التعامل مع النظم المحاسبية للمشاريع الممولة عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .
ووصف أخصائي المتابعة والتقييم بمشروع بناء المرونة ا. عادل محمد علي الورشة بالاولى من نوعها التي يقيمها المجلس في هذا المجال من اجل زيادة المعرفة ورفع القدرات وتبادل الخبرات لمحاسبي المشروعات فى المركز والولايات .
وتطلع مدير مشروع تعزيز المناطق المحمية الفريق شرطة عبد الحافظ عثمان الجاك أن تسهم الورشة فى رفع قدرات المحاسبين في مجال إعداد الميزانيات والتقارير حسب اللوائح المالية الحكومية ومطلوبات البرنامج الإنمائى .
وتناول مسؤول القسم المالي ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومدرب الورشة جعفر الشيخ كيفية إدخال البيانات المالية حسب القواعد والصيغ المطلوبة مستعرضا اهم التحديات التي تواجه المحاسبين بالمشاريع وضرورة الإلمام باللوائح والقوانين الداخلية وعمل المراجعة الدورية للخطة السنوية للميزانية الموضوعة والالتزام بها . وقام بتوزيع المتدربين لمجموعات عمل تم خلالها التطبيق العملي على الخطط السنوية للمشاريع وفق نماذج التقارير المالية المعتمدة لدى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .
وتناولت المدير المالي لمشروع بناء المرونة ميادة حسن هلال خطوات إعداد التقارير المالية بناء على الخطة الموضوعة والمستندة على وثيقة المشروع .
وقد خرجت الورشة بعدد من التوصيات التي من شانها تطوير النظم المحاسبية وتعزيز الرقابة الداخلية بالمجلس والمشاريع المنفذة بواسطته .
كما عبر المشاركون عن اشادتهم بالورشة من ناحية التنظيم والمحتوى الفنى والتدريب العملى على إجراءات التقارير المالية والنظم المحاسبية علاوة على اتاحة فرصة اللقاء بين المحاسبين من المركز والولايات والتعارف فيما بينهم وتبادل الخبرات وثمنوا دور المجلس الأعلى للبيئة في اهتمامه ببناء قدرات الكادر الحسابى .