مركز بحوث التقانة والسلامة الأحيائية

أشادت اللجنة الفنية لتقييم المراكز البحثية والمعامل والقدرات الوطنية في مجال السلامة الأحيائية بالمستوى المتطور والطفرة الكبيرة التي حققها مركز بحوث التقانة والسلامة الأحيائية على مستوى البحث العلمي ومخرجاته بواسطة الكوادر المؤهلة وأكدت اللجنة خلال زيارتها للمركز أنه يخدم الانسان وقضايا التنمية وتخفيف حدة الفقر عبر زيادة الإنتاجية وإنتاج محاصيل مقاومة للآفات والأمراض والظروف المناخية فضلا عن دوره في الكشف عن الكائنات المعدلة وراثيا .
وفي هذا الصدد أوضحت مدير إدارة السلامة الأحيائية بالمجلس الأعلى للبيئة نازك صلاح الدين ان الزيارة تنسجم مع أهداف الإدارة في تأهيل المؤسسات البحثية والعلمية وبناء القدرات الوطنية لتوطين التجارب الخاصة بتطبيقات للتكنولوجيا الحيوية والمساعدة في تطبيق قانون السلامة الأحيائية وجاهزية السودان لتنفيذ المشروعات في المجال .
من جانبه تناول مدير مركز بحوث التقانة والسلامة الأحيائية د. طلال سيد عبد الحليم نشاة المركز وأهدافه ومراحل تطوره والأقسام والمعامل الملحقة به والكادر العامل ومشروعات التعاون والشراكات مع الجهات ذات الصلة . وأكد أهمية السلامة الأحيائية كتوجه عالمي تفاديا للمخاطر المحتملة موضحا عدم قدرة السودان التنافسية في مجال تقانات الهندسة الوراثية ولفت الى اتجاه المركز في الترويج للاصناف المحلية من خلال منهجية علمية متطورة مكنته من تبوء مكانة مرموقة وظهوره في عدة تصنيفات إقليمية وعالمية .
هذا وقد أمنت الزيارة على ضرورة التنسيق المحكم وتعزيز أوجه التعاون وإزالة التقاطعات والاهتمام بالتوعية والتدريب وتوفير الأجهزة وتحديث قانون السلامة الأحيائية