تعزيز التعاون بين المجلس الاعلى للبيئة والجمارك لضبط حركة الكائنات المحورة

وقع المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية على مذكرة تفاهم مع هيئة الجمارك السودانية من اجل تحقيق تعاون مشترك بين الطرفين في مجال السلامة الأحيائية لعمليات النقل والتفتيش والرصد والمتابعة للنقل عبر الحدود تحقيقا لأعلى مستوى من الحماية لإستخدام الكائنات المعدلة وراثيا ومنتجاتها . حيث وقع عن المجلس د. منى علي محمد احمد الأمين العام وعن الهيئة اللواء شرطة حسب الكريم آدم النور مدير الإدارة العامة للتسهيل والإلتزام انابة عن المدير العام للجمارك وذلك بحضور ممثلي مجلس الوزراء ، المالية . الصحة ، الأمن الإقتصادي والمستشارين القانونيين والفنيين من الجانبين .
من جهتها اعتبرت الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة مذكرة التفاهم تتويجا لعمل ممتد ومثمر مع هيئة الجمارك كشريك أصيل في قضايا البيئة وعلى رأسها السلامة الأحيائية وقالت انها تعول على الجمارك كحائط صد منيع للحفاظ على سلامة وصحة إنسان السودان وموارده ومنتجاته مؤمنة على ضرورة تضافر الجهود والتجويد المستمر وتأهيل المعامل لمواكبة التطور العالمي المتسارع في هذا المجال .
من جانبه امتدح اللواء حسب الكريم الشراكة الذكية بين المجلس والجمارك التي تندرج ضمن واجبات الهيئة في تنفيذ القوانين والإجراءات للجهات ذات الصلة ووفاءا لمتطلبات منظمة الجمارك العالمية التي تحث على خلق الشراكات بما يحقق الأهداف المحلية والإقليمية والدولية مشيرا إلى منجزات هيئة الجمارك في مجال الربط الشبكي وإدخال محطات نائية واتباع أسلوب النافذة الواحدة وأكد الحرص والإلتزام التام ببنود مذكرة التفاهم .
إلى ذلك أوضحت نازك صلاح الدين مدير إدارة السلامة الأحيائية بالمجلس أن مذكرة التفاهم تعتبر تطويرا وتفعيلا لمزيد من الرقابة على تداول الكائنات المعدلة وراثيا وهى امتدادا للمذكرة الموقعة بين الطرفين في العام ٢٠١٨
واصفة تجربة السودان في هذا المجال بالنموذج المحتذى به في محيط الإقليم مثمنة دور الجمارك في تطوير الأداء ومتابعة الحركة العالمية وتنفيذ قانون السلامة الأحيائية في سبيل الحفاظ على البيئة والأصول الوراثية خاصة الأغذية .
وأشار العقيد شرطة أبوبكر محمد حنفي مدير إدارة المعامل الجمركية أن مجال التعاون يشمل إضافة محطات جديدة لصادرات وواردات الكائنات المحورة والربط الشبكي بين الطرفين والتدريب المتبادل وتدريب الضباط المتعاونين في التعامل مع الكائنات المعدلة والتي تتجدد بصورة دورية في كل المنافذ الجمركية .