مشروع بناء المرونة يدشن حصاد محصول الذرة بولاية كسلا

في إحتفال بهيج وعلى إيقاع أنغام الهوسا مسبوقة بدعوات التضرع والشكر لله والثناء عليه على نعمه ، دشن مشروع بناء المرونة لمواجهة التغيرات المناخية في القطاع الزراعي والرعوي حصاد محصول الذرة بمنطقة كلهوت بولاية كسلا . وقد شرف الإحتفال والي الولاية المكلف خوجلي حماد عبد الله وقادة العمل التنفيذي ولجنة أمن الولاية وشركاء المشروع وممثلي المنظمات الأممية والطوعية والإدارات الاهلية والمزارعين وأجهزة الإعلام .
واستطاع المشروع الذي يجري تنفيذه بواسطة المجلس الأعلى للبيئة بتمويل من صندوق المناخ الأخضر عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن يحقق إنتاجية عالية من محصول الذرة صنف ارفع قدمك وطابت بفضل التخطيط الجيد والشراكات المثمرة واستخدام التقاوى المحسنة وتبني التقانات الزراعية .
والي كسلا أثنى على المشروع ووصفه بالرائد في اهتمامه بالمزارعين وتنظيمهم وبناء قدراتهم للاطلاع بدورهم وخلق الشراكات الحقيقية وجهوده الممتدة للقضايا الملحة للمواطن بتوفير مياه الشرب و تامين الغذاء والصحة . واشاد الوالي بالطفرة الكبرى التي حققتها الولاية في المجال الزراعي واصفا مشروع كلهوت بالنموذج لهذا الانتاج . معتبرا منطقة المشروع بالسودان المصغر بمشاركة كل قبائل السودان بخاصة قبيلة الهوسا المعروفة بالإنتاج والعمل الجاد منوها لضرورة إستثمار هذا النسيج الاجتماعي كمصدر قوة وإنتاج دون تمييز عرقي متعهدا باشاعة روح الأخوة والصداقة وترجمتها لعمل مثمر يعود بالخير على إنسان الولاية .
من جهته أكد المدير العام والوزير المكلف لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية دكتور خضر رمضان أن المشروع يعتبر من أهم المشروعات بولاية كسلا من ناحية تأمين الغذاء لسكان الولاية وخارجها واضاف ان إنتاجية المشروع غير مسبوقة في القطاع المطري والفيضي واعدا بالتوسع في المساحة المزروعة في العام القادم
وتوفير الاليات التي تساعد في تطوير المشروع كما بشر المزارعين بتكوين جمعيات المنتجين وإدارة مياه الرى بالمشروع . واوضح ممثل إدارة مشروع بناء المرونة أخصائي المتابعة والتقييم عادل محمد علي أن إختيار ولاية كسلا تم ضمن تسع ولايات متاثرة بالتغيرات المناخية والمناطق الاكثر هشاشة واصفا تجربة الولاية بالمتميزة مبينا ان النجاحات المقدرة للمشروع تمت نتيجة جهد كبير وشراكات فاعلة لادارات وزارة الإنتاج والإدارات الأخرى ذات الصلة وتوجيهها لتحقيق أهداف المشروع في مجالات الزراعة والمياه ورفع قدرات الأجهزة الحكومية والفئات المستفيدة .
ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي انتصار علي صالح أشارت إلى الدور المتعاظم للمشروع بما يساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتخفيف حدة الفقر وتوفير مياه الشرب وزيادة الإنتاج الزراعي بادخال التقانات الحديثة والطاقات المتجددة . مؤكدة الإهتمام الكبير بالمرأة باعتبارها الركن الأساسي للأسرة والأكثر تضررا بالتغيرات المناخية وقالت إن المشروع يقوم بتقوية المرأة اجتماعيا واقتصاديا لتفعيل دورها في المجتمع وزيادة قدرتها للتصدي لتغير المناخ من خلال انتاج الخضر والفاكهة في الحدائق المنزلية داعية النساء للاستفادة من الحزم التدريبية في كيفية ادارة المشروع والتسويق والتوفير والادخار كما دعتهن للتنظيم في شكل جمعيات تعاونية والتواصل مع مصادر التمويل .
مدير مشروع بناء المرونة بولاية كسلا جمال محمد الأمين اعتبر الموسم الثاني للمشروع بالمتميز بفضل توزيع التقاوى المحسنة للمزارعين والمزارعات في المحليات الثلاث المستهدفة في وقت مناسب مما ممكنهم من الزراعة في وقت مبكر مشيرا للبرنامج الإرشادي المصاحب في تبني الحزم التقنية من خلال مدارس المزارعين والحقول الايضاحية والتاكيدية وأشار ايضا إلى أنشطة المشروع المنفذة في مجال تأهيل المراعي الطبيعية ومحطات المياه وحفر الآبار والحفائر وإنتاج الشتول الغابية وبرامج التدريب ورفع القدرات . ولفت إلى اعداد خطة العام القادم ووصفها بالطموحة التي تحمل في طياتها الخير الوفير .
وأكد المزارعون من خلال الكلمة التي ألقاها انابة عنهم المزارع عبد الحي زكريا استفادتهم القصوى من التدريب النظري والعلمي وزيادة الممارسة والزيارات التبادلية التي قادت لزيادة الانتاجية مشيدا بالخبراء والمختصين من البحوث الزراعية وادارات الارشاد ووقاية النباتات وامتدح خطوة المشروع في توزيع جوالات التخزين الآمنة كتجربة غير مسبوقة بمنطقة المشروع .