الاجتماع التشاوري لمديري المراعي والعلف بالولايات لمواجهة التغيرات المناخية يشدد على ضرورة تسجيل اراضي المراعي

دعا الاجتماع التشاوري لمديري المراعي والعلف بولايات عمل مشروع بناء المرونة مع التغيرات المناخية في القطاع الزراعي والرعوي الذي ينفذه المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية الى تنفيذ الانشطة الداعمة الى زيادة المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية بالتركيز على اقامة المحميات الرعوية واعادة تاهيل المراعي وحسن ادارتها وشدد الاجتماع على ضرورة تخريط وتسجيل اراضي المراعي والعمل وسط الرعاة والاستفادة من معارفهم وخبراتهم لضمان نجاح الانشطة فضلا عن الاهتمام ببرامج التدريب والارشاد الرعوي والبيئي للمجتمعات .
ولدى مخاطبته الاجتماع اكد الامين العام للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية المكلف سليمان البوني الاهتمام الكبير الذي يحظى به مشروع بناء المرونة مع التغيرات المناخية لدوره المتعاظم في تلبية الحاجات الاساسية للمجتمعات المستهدفة والمتاثرة بتغيرات المناخ وامتدح الجهد المقدر لشركاء التنفيذ على المستوى الاتحادي والولايى في تحقيق اهداف المشروع والمجلس معربا عن امله في تصميم خارطة بيئية بالبلاد .
من ناحية قال المدير العام للادارة العامة للمراعي والعلف د. عبدالمنعم عثمان ان الإجتماع يمثل بداية العمل في تنفيذ مكون المراعي في اطار عمل مشروع بناء المرونة استنادا على مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين وقدم شرحا وافيا لمطلوبات العمل واستحقاقاته كما قدم شكره للمجلس الاعلى للبيئة لإشراك ادارة المراعي ضمن منظومة المشروع واضاف انه يتطلع لمزيد من التنسيق والدعم لمكون المراعي .
وتناول عادل محمد علي أخصائي التقييم والمتابعة بالمشروع اهمية هذا الجانب في التاكد من نجاحات المشروع وتعديل طريقة التنفيذ لتصحيح المسار داعيا الى التخطيط الجيد والقياس المستمر واهمية اشراك المجتمع المحلي ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص .
وخلال الاجتماع تم الاستماع للبرامج المقترحة من ولايات كسلا ، البحر الأحمر، شرق وغرب ووسط دارفور، جنوب وغرب كردفان والخرطوم وتم الاتفاق على الانشطة المزمع تنفيذها والية التنفيذ .