تدشن البرنامج التدريبي للمال الدوار

مشروع التكيف مع التغيرات المناخية بالنيل الابيض يدشن البرنامج التدريبي للمال الدوار
دشن مشروع زيادة مرونة المجتمعات في مناطق الهشاشة للتغيرات المناخية بولاية النيل الابيض اليوم البرنامج التدريبي للمجتمعات على ادارة صندوق المال الدوار مستهدفا ٣٢ متدربا من قرى اباريق المدرسة ، العجب والبلة بمحلية قلي .
ووصف مفوض العون الانساني منصور علي العبيد انابة عن والي النيل الابيض المشروع بالنموذج الناجح في تنفيذ انشطة وتدابير التكيف مع التغيرات المناخية داعيا الى تعميم التجربة على بقية المحليات وولايات السودان الاخرى لاحداث التغيير الحقيقي في تحسين البيئة ومعاش المواطن وحث الاهالي الى ضرورة التفاعل مع الانشطة والبرامج المنفذة والحرص على الادارة المثلى للمال الدوار .
في السياق ابان ممثل الامين العام للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية د. محمد عبدربه ان المشروع ياتي ضمن العديد من المشروعات التي ينفذها المجلس للتصدي والتقليل من آثار التغير المناخي في ولايات السودان المختلفة معربا عن امله في الاستفادة القصوى من الامكانيات المتاحة بالمشروع ومحتوى البرنامج التدريبي لادارة المال الدوار واهمية استدامته .
كما اعرب المدير التنفيذي لمحلية قلي حسين محمد الراجل عن امتنانه بتنفيذ المشروع بالمحلية التي تتاثر سلبا بالعوامل الطبيعية مما يجعلها عرضة لفقدان الزرع والضرع وطالب بالمزيد من مشروعات التكيف لتحسين الاحوال الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات المتاثرة.
وابان المدير الوطني للمشروع مهندس ابراهيم بليلة ان المشروع يستهدف ذوي الدخل المحدود والمعتمدين على الامطار من الرعاة والمزارعين موضحا ان المال الدوار تتم ادارته بواسطة المجتمع بهدف التوسع في نماذج تدابير التكيف حاثا الجهات المسؤولة على رعاية ودعم انشطة المال الدوار وتسجيل الجمعيات وادماج مضامين التكيف في السياسات وخطط التنمية .وقال اخصائي ادارة الموارد الطبيعة بالمشروع والمشرف على البرنامج التدريبي د. عبدالوهاب محمد توم ان المحتوى التدريبي يشتمل على كيفية مسك الدفاتر والمشتروات والتسويق الجماعي ودراسات الجدوى للمشروعات الخاصة بتدابير التكيف ودور القطاع الخاص في تقديمها مشيرا الى ان التدريب يستهدف حوالى ٣٠٠ متدربا من لجان التنمية وروابط مستخدمي المياه بمناطق عمل المشروع في محليات قلي ، السلام ، تندلتي والدويم .