مجلس البيئة والموارد الطبيعية البحر الاحمر بالتعاون مع المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية الاتحادي – الدورة التدريبية في ادارة المعلومات البيئية

نظم مجلس البيئة والموارد الطبيعية بولاية البحر الاحمر بالتعاون مع المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية الاتحادي دورة تدريبية في ادارة المعلومات والبيانات البيئية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والتي تقام اليوم 22/5/2022م والى 25 مايو 2022م بقاعة كلية علوم الارض بجامعة البحر البحر.
وتاتي هذه الدورة التدريبية في اطار مشروع تعزيز قدرات وطنية مستهدفه تهدف الى تحسين عملية صنع القرار وتعميم الالتزامات البيئية.
واوضحت الدكتورة نادية حسن عمر المنسق الحكومي للمشروع ان مشروع تعزيز القدرات الوطنية يستهدف جميع ولايات السودان من اجل رفع مقدرة الجهات ذات الصلة بقضايا البيئة وتعتبر ولاية البحر الاحمر هي الولاية الاخيرة في هذه الدورات.
فيما اوضحت الاستاذة منال احمد عبدالجبار المدير الاداري للمشروع ان ولاية البحر الاحمر لها ميزة بيئية خاصة تختلف عن ولايات السودان الاخرى وهي البيئة البحرية ولذلك استهدفت الدورة في الولاية الجهات ذات الصلة بقضايا البيئة البحرية من كلية علوم البحار ومعهد الابحاث البحرية ومعهد بحوث الثروة السمكية وادارة المحميات البحرية وادارة المصائد وهيئة المواني البحرية وجامعة البحر الأحمر اضافة الى ممثلي مجلس البيئة والموارد الطبيعية بالولاية.
الاستاذ فتح الرحمن يوسف نائب مستشار المشروع في مجال نظم المعلومات الجغرافية والمحاضر في هذه الدورة اكد ان هذه الدورة من الدورات المهمة في تعزيز النظام البيئي وهي دوره مكثفه لمدة اربع ايام ينال الدارس خلالها عددا من المحاضرات في مجال نظم المعلومات الجغرافية وتعتمد بشكل كبير على استعمال الحاسوب.
دكتور طه الطاهر احمد بدوي ممثل مجلس البيئة والموارد الطبيعية ولاية البحر الاحمراكد ترحيبهم بوفد المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية الاتحادي حيث تحدث عن خصوصية ولاية البحر الاحمر البيئية ذاكرا ان الولاية بها قانون للبيئة مؤكدا انهم بالمجلس حريصين على ماجاء في اتفاقية ريو الثلاث واعتبر ان الولاية مهمة لكل السودان.
لمحات عن مشروع تعزيز القدرات:
مشروع تعزيز القدرات الوطنية المستهدفة لتحسين عملية صنع القرار وتعميم الالتزامات البيئية العالمية.
يهدف هذا المشروع الى استهداف قدرات وطنية وتعزيزها للتحقيق والحفاظ على المخرجات البيئية العالمية وسوف يتم تنفيذ المشروع خلال خمسة مكونات ومن بين الانشطة الرئيسية للمشروع: تعزيز القدرات المستهدفة وتقوية الرصد ونظام متكامل لادارة البيانات والمعلومات البيئية والتدريب الموجه ورفع مستوى الوعي وتحديث التقييم الذاتي للقدرات الوطنية.
تهدف الاستراتيجية على اتباع نهج طويل الاجل لاضفاء الطابع المؤسسي على القدرات.
اضافة الى ذلك يهدف المشروع الى اشراك الاخرين من غير اصحاب المصلحة المباشره في نشاطات المشروع.
الاهداف العامة:
يتمثل الهدف العام للمشروع في تعزيز قدرة السودان على تحقيق تنمية سليمة ومستدامة بيئياً والتي تسهم في حماية البيئة العالمية على النحو المحدد في اتفاقيات ريو الثلاث والنتيجة المتوقعة للمشروع هي ان السودان يكون قادرا على تحقيق فوائد بيئية عالمية بتكلفة ومجهود اقل للمعاملات اضافة الى فوائد اخرى.