اختتام سلسلة الورش التدريبية المتخصصة في الاشتراطات البيئية والاجتماعية بالخرطوم

اختتم المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية عبر مشروع تكيف سبل كسب العيش الريفي مع التغير المناخي في القرن الأفريقي اليوم بفندق كورنثيا بالخرطوم سلسلة ورش العمل التدريبية الخاصة بالاشتراطات البيئية والاجتماعية التي تم تنفيذها بولايات كسلا ، القضارف والنيل الابيض .
وبحسب أختصاصي الاشتراطات البيئية والاجتماعية بالمشروع د. إبراهيم علي عثمان أن الورشة استهدفت شركاء المشروع بالجهات ذات الصلة بالمياه ، الغابات ، الزراعة ، المراعي ، الخدمات البيطرية ومنظمات المجتمع المدني تنفيذا لخطة إدارة العمل البيئي بالمشروع لضمان الاستدامة التي تتحقق بالتدريب ورفع القدرات لتلافي وتقليل ومعالجة الآثار البيئية والإجتماعية لأنشطة المشروع والمشروعات المشابهة . ويضيف أن محاور الورشة تتضمن مفاهيم عامة حول خطط الإدارة العامة للافرازات البيئية والإجتماعية ، النزاع حول الموارد الطبيعية وآلية فض النزاعات ومعالجة المظالم والنوع الاجتماعي كما تستعرض كيفية مسح المشاريع الفرعية باستمارات تفصيلية لضمان تلافي أى آثار بيئية ومجتمعية سالبة محتملة وتسلط الضوء على القوانين والتشريعات المحلية للسودان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة عبر تقديم المحاضرات ومجموعات العمل التي قدم فيها المشاركون أمثلة من تجاربهم السابقة مؤكدا حق الانسان في العيش في بيئة صحية ومعافاة .
في ذات الشأن أشار المدير الوطني لمشروع تكيف سبل كسب العيش الريفي مع التغير المناخي مهندس حسن حمور أن الورشة تاتي اتساقا وتعزيزا لأهداف المشروع في بناء قدرات المؤسسات والمجتمعات الرعوية الزراعية المستهدفة في مجال تغير المناخ وتأسيس بنيات تحتية لها القدرة على الصمود أمام الآثار السالبة للتغيرات المناخية وإدارة المشروع وتبادل وتشارك المعارف .