المجلس الأعلى للبيئة يعلن تضامنه مع شباب (عد الفرسان) لحماية الغابات

اعتصام شباب محلية عد الفرسان البيئي بهدف وقف القطع الجائر للاشجار يعتبر عمل مجتمعي فاعل من اجل المحافظة على الموارد الطبيعية ويمثل مؤشرا ايجابيا لمدى وعي المجتمعات المحلية بالقيمة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للموارد الطبيعية، ويؤكد منهجية المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية في ان البيئة مسئولية الجميع.. حكومات ومجتمعات محلية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

 

ان منطقة كعد الفرسان والتي تسمى بحوض البقارة المكرر والذي يتكون من حواف رملية متداخلة مع أحواض طينية وتربة غرينية، تمتاز بتنوع جيلوجي يتمثل في الرسوب الصخرية المركبة الرملية النوبية، وتمتاز بتنوع في الغطاء النباتي المتمثل في نباتات السافنا المفتوحة الشائكة بما فيها الأنواع المهمة مثل اشجار السنط أو الهشاب والكِتِر واللعوت، والحراز، والأشجار الكثيفة الأوراق والأعشاب في ضفاف الوديان والجداول الموسمية، وتمتاز المنطقة ايضا بوفرة في الموارد المائية والتي تتمثل في الخيران والجداول الصغيرة المنحدرة من هضبة جبل مرة ومن بينها وادي إبرة ويبلغ حوضه حوالي 30 الف كيلومتر وله 8 روافد أبرزها وادي الجندي ووداي كايا ووادي السند ووادي بليل، كل هذا التنوع الايكولوجي يخدم منظومة اجتماعية متنوعة ومتعددة، وانه لامر مريع ان يحدث مثل هذا التدهور البيئي لتلك المنطقة.

إن اصوات المجتمعات المحلية في السودان ترتفع بامر الاهتمام بالبيئة والموارد الطبيعية منذ عقود من الزمان.. كيف لا والموارد الطبيعية تعتبر رأس المال الحقيقي لتلك المجتمعات في سبل كسب العيش. وان القطع الجائر للاشجار والذي تسبب في التصحر وتدهور الاراضي وتغيير منظومة النظام الايكولوجي عامة لا بد له من عمل مشترك بين المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية والمجتمعات المحلية في تفعيل القوانين وتوفير بدائل الطاقة والبناء من اجل استدامة الموارد الطبيعية واحلال السلام.

نؤكد في المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية أن الارض والمحيط الحيوي هي العناصر المشتركة بين البشر اين ما وجدوا وكيفما استوطنوا، ليس بين سكان الوطن الواحد فحسب بل بين الدول وشعوب العالم…. وأصبح الاهتمام بتلك العناصر معيارا اساسيا للتعاون المشترك فى شتى المجالات على كافة المستويات المحلية والقومية والإقليمية والدولية، بكل آليات التعاون المعتمدة والمعروفة من شراكات ومبادرات وآليات التنسيق وتعاون ثنائي وإقليمي ودولي.

إن تضامن المجلس الاعلى للبيئة والموارد الطبيعية مع اعتصام شباب عد الفرسان لوقف القطع الجائر للاشجار هو تضامن المؤسسة البيئية الاولى في السودان مع المجتمعات المحلية في عد الفرسان، وهو المنهجية التي يعمل بها المجلس مع المجتمعات المحلية من اجل استدامة الموارد الطبيعية واحلال السلام. نسعى سعيا حثيثا لاستعادة الغطاء النباتي الذي فُقد في انحاء البلاد من عدد محدود من السكان والذي تضرر من الاغلبية العظمى من سكان المناطق المختلفة.

وبالله التوفيق

 

أ.د.راشد مكي حسن إدريس

الأمين العام للمجلس الأعلي للبيئة والموارد الطبيعية