إحتفالات ولاية نهر النيل بحاضرة الولاية الدامر باليوم العالمي للبيئة

إحتفلت ولاية نهر النيل صباح اليوم بحاضرة الولاية الدامر باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف اليوم ٥/٥/ ٢٠٢١م تحت شعار (استعادة الانظمة البيئية) بمشاركة واسعة من أعضاء حكومة الولاية ومنظمات المجتمع المدني.

وأكد ممثل والي نهر النيل د/عبد الناصر محمد عثمان على اهمية معالجة الآثار البيئية للتعدين العشوائي ومصانع الأسمنت

وقال أن الممارسات السالبة للإنسان أثرت بصورة واضحة على البيئة من حوله داعياً إلى المحافظة على ماتبقى من الانظمة البيئية.

واكد عبد الناصر التزام حكومة الولاية بتطبيق قوانين حماية البيئة بالتعاون مع الشركاء للمحافظة عليها من المهددات البيئية والتغير المناخي.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى لحماية البيئة د/سامي مصطفى أحمد أن الإحتفال يأتي في هذا العام بعد أن اقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة لأهمية الإهتمام بالبيئة مشيراً الى جهود مجلسه في المحافظة على البيئة، مبيناَ أن المجلس الأعلى لحماية البيئة ينظم جولات على المصانع كل أربعة أشهر لقراءة انبعاثات الغبار وفق القياسات البيئية مؤكداً بان مصانع الأسمنت التزمت خلال الفترة الأخيرة بتركيب الفلاتر لوقف الانبعاثات والغبار.

وأشار د/سامي الي جهود الولاية في قيام مصانع لاعادة لتدوير النفايات مشيرا إلى أن الولاية تواجه كثير من التحديات والمهددات البيئية بسبب التعدين العشوائي.

فيما اكد المدير التنفيذي لمحلية الدامر الاستاذ/عائد عبد الكافي ان مدينة الدامر تضررت بصورة واضحة من الآثار البيئية لمصانع الأسمنت مشيراً الى ان هذه المصانع تمت المصادقة عليها دون الرجوع للمعايير البيئية والصحية.

وطالبت منظمات المجتمع المدني باخذ التدابير والتحوطات اللازمة لمواجهة التحديات البيئية للمصانع والتعدين واستنهاض همم الشباب في العمل على حماية وترقية البيئة.

هذا وقد واشتمل برنامج الإحتفال باليوم العالمي للبيئة على توزيع شتول مثمرة للمدارس وحمله كبرى لاصحاح البيئة بمدينة الدامر وتكريم الرعيل الأول للبيئة بالولاية.