نجاح العمليات الزراعية في مشروع بناء المرونة بولاية كسلا

وقف الدكتور خضر رمضان مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية كسلا خلال زيارته التفقدية الي محلية ريفي كسلا منطقة تاجوج  اليوم ، علي الحقول الزراعية المنفذة في اطار مشروع بناء المرونة مع التغيرات المناخية في القطاعين الزراعي والرعوي بولاية كسلا ،  بتوصية من هيئة البحوث الزراعية ومدي التزام المزارعين بتطبيق الحزم الزراعية الموصي بها في جميع مراحل العمليات الزراعية خاصة محصول الذرة ارفع قدمك والسمسم التي تبشر بانتاجية عالية علي مستوي الولاية خاصة مناطق الزراعة التقليدية والتروس .

وأشار الي ان منطقة تاجوج تعتبر من المناطق الهامشية حدية الامطار مبينا ان هذا العام اتسمت بمعدلات امطار فوق المعدل وكان توزيعها جيدا في جميع عينات الخريف مما ادي الي نجاح محاصيل العروة الصيفية خاصة الذرة والسمسم.

واوضح المدير العام ان هذا العام تمت زراعة 450  الف فدان مع صغار المزارعين وتم دعم حوالي 106 مزارعين بمنطقة تاجوج بالتقاوي المحسنة وتطبيق التقانات الزراعية في مساحة 300 فدان وهي في طور الإزهار وخالية من الحشائش وأي اصناف غريبة منها.

وقال ان انتاج هذه المساحات سيساهم في توفير تقاوي للمزارعين في العام المقبل بدلا عن استجلابها من مناطق بعيدة الامر الذي سيساهم في التوسع علي عدد المستهدفين من المزارعين وشراء المحاصيل منهم باسعار مزية.

وكشف خضر عن عودة  مشروع الحلول المتكاملة للقطاع المطري التقليدي والذي تمت دراسته  مشيرا الي انه سيتم تمليك كافة الجمعيات الزراعية جرارات لتساهم في اعانتهم علي العمليات الزراعية.

واوضح مدير المشروع بولاية كسلا جمال محمد الامين ان منطقة تاجوج هي من احدي 16 مجتمعا مستهدفا بالمشروع . وقال ان المشروع بدأ الاعداد للموسم الحالي مبكرا بعقد اجتماعات مع الجهات ذات الصلة تم التفاكر فيها حول الموسم الحالي.

واضاف ان الحقول  التأكيدية لهيئة البحوث الزراعية القصد منها ادخال التقانات التي تتكيف مع التغيرات المناخية مشيرا الي انه تم تنفيذ حزم من هذه التقانات الامر الذي يؤكد علي نجاح التجربة التي تقود للتوسع في العام المقبل.

واوضح ان البشريات تبشر بمعدلات انتاج لاتقل عن 10 جوالات للفدان وان المشروع يستهدف بمنطقة تاجوج انتاج 50فدان تقاوي ارفع قدمك مضيفا ان البشريات تشير ايضا الي ان الولاية قادرة هذا العام علي انتاج تقاوي علي مستوي المجتمعات مما يعني توفيرها وامكانية شراؤها من المزارعين لتشجيع المزارعين علي عملية انتاج التقاوي الامر الذي سيؤدي الي اعادة الثقة للمزارعين في الانتاج الزراعي والمساهمة في سبل كسب العيش وتحقيق الرفاهية لانسان الولاية.

واستعرض الدكتور الطيب محمد عبد القادر مدير هيئة بحوث كسلا والقاش الخطوات التي تم اتباعها في اطار تنفيذ مطلوبات الزراعية من حيث استخدام التقاوي وتعفيرها والحراتة والمسافات في الزراعة والنجاح الذي اتضح من خلال الحقول التي تمت زيارتها.

ودعا مدير ادارة نقل التقانة والارشاد الزراعي المهندس عمر اسماعيل الطيب ومدير ادارة وقاية النباتات المهندس حسب الرسول حميده المزارعين للاستمرار في تنفيذ الحزم الارشادية التي تم تقديمها عبر مدارس المزارعين مع الاهمتمام بعمليات النظافة وازالة الحشائش للحفاظ علي المكاسب المحققة علي ارض الواقع.

وتم خلال الزيارة عقد حلقة تفاكريا مع المزارعين حول ماتوصلت اليه حقولهم والاشكاليات التي تواجه المزارع ومطلوبات الحفاظ علي الانتاج حتي مرحلة الحصاد.

ورافقت اللجنة الفنية العليا لمتابعة مشروع بناء المرونة مدير المشروع في زيارته المذكورة .

تجدر الاشارة الى أن مشروع بناء المرونة مع التغيرات المناخية في القطاعين الزراعي والرعوي بولاية كسلا ، ممول من صندوق المناخ الاخضر الامريكي عبر برنامج الامم المتحدة الانمائي وتنفيذ المجلس الاعلي للبيئة والموارد الطبيعية بالتعاون مع وزارات الانتاج وهيئات مياه الشرب في الولايات التسعة المعنية بالمشروع .